الاتحاد البرلماني العربي يثمن جهود قطر في نصرة فلسطين

27 مايو 2024




ثمّن الاتحاد البرلماني العربي جهود دولة قطر، بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد "حفظه الله"، من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، منوهًا بجهودها في إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية للقطاع دون قيد أو شرط.

جاء ذلك في (إعلان الجزائر) الذي صدر عن المؤتمر السادس والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي الذي استضافته الجزائر على مدار يومين، واختتم أعماله اليوم، بمشاركة مجلس الشورى.

وأشاد إعلان المؤتمر، بمبادرة دولة قطر لعلاج 1500 فلسطيني في مستشفياتها، استمرارًا لدعمها الثابت وجهودها المستمرة للتخفيف عن الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة.

وثمن المؤتمر دور دولة قطر نحو تعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة، عبر الوساطات الدبلوماسية والمبادرات الإنسانية، وتقريب وجهات النظر وحل النزاعات سلميًا، مما يعزز الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة.

وأكد المجتمعون، أن جهود قطر تؤكد التزامها بقضايا الأمة العربية، وسعيها لتعزيز التضامن العربي والتعاون بين الدول لضمان مستقبل أفضل.

وأكد المجتمعون، على مركزية القضية الفلسطينية كأولوية لا تقبل الجدل أو التأويل، مستنكرًا الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني الشقيق.

ودعا الإعلان المجتمع الدولي إلى الالتزام بالقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن لوقف هذه الجرائم التي ترتقي إلى مستوى الإبادة الجماعية وجرائم الحرب. كما أشار إلى أهمية منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، مثمنًا مواقف الدول التي اعترفت بدولة فلسطين مثل إسبانيا والنرويج وإيرلندا.

وأكد المؤتمر، على ضرورة توحيد الجهود العربية لدعم القضية الفلسطينية في جميع المحافل الدولية. مشددًا على رفض الممارسات الإسرائيلية العنصرية.

ودعا الإعلان، إلى تعزيز التعاون العربي في مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية، مشيداً بجهود الدول العربية في دعم فلسطين والعمل على تحقيق السلام العادل.

وأكد على رفض الإرهاب والتطرف، داعيًا إلى تعزيز الحوار لتحقيق السلام المستدام. وشدد على أهمية مكافحة "الإسلاموفوبيا" من خلال قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتعيين مبعوث خاص لمكافحة الكراهية ضد المسلمين.

ولفت المؤتمر، إلى ضرورة تعزيز الحوار بين الحضارات والشعوب لنشر قيم التسامح والسلام.

وكان وفد مجلس الشورى قد شارك في اجتماعات لجان الاتحاد وهي، لجنة فلسطين، واللجنة الاجتماعية والمرأة والطفل والشباب، ولجنة الشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية، والتي رفعت توصياتها التي اعتمدها المؤتمر.

مثل المجلس في أعمال اليوم الختامي، كل من، سعادة الدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري، وسعادة السيد خالد بن أحمد العبيدان، عضوا المجلس.