مجلس الشورى يشارك في اجتماعات لجان البرلمان العربي بالقاهرة

23 مايو 2024




شارك مجلس الشورى، اجتماعات اللجان الدائمة للبرلمان العربي، التي عقدت في القاهرة اليوم، تحضيراً لعقد الجلسة العامة الرابعة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، المقررة بعد غدٍ السبت.

وفي هذا الإطار، شاركت سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري عضو البرلمان العربي، عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، في اجتماع اللجنة.

واستعرض الاجتماع، مستجدات العمل على تنفيذ الاستراتيجية العربية لتعزيز العمل التطوعي، ومناقشة مستجدات الترتيب لإطلاق وثيقة البرلمان العربي للمرأة العربية.

كما تابعت اللجنة ترتيبات عقد ندوة "حماية القيم المجتمعية في العالم العربي"، ودراسة ومتابعة وتقييم أثر الوثائق والتشريعات التي يصدرها البرلمان العربي، بجانب استعراض تقرير مشروع قانون مكافحة التنمر في العالم العربي، ومتابعة مستجدات إعداد تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي للعام 2023، فضلاً عن مناقشة مستجدات إعداد رؤية برلمانية لإنشاء قاعدة بيانات للآثار العربية المدمرة.

وفي مداخلة لها خلال الاجتماع، أبرزت سعادة السيدة شيخة الجفيري، الجهود المستمرة التي تبذلها دولة قطر لتعزيز ممارساتها المتميزة في مختلف المجالات.

وضمن هذا الاطار أشارت سعادتها إلى قيام دولة قطر بتطوير مناهج التعليم ونشر ثقافة البحث العلمي، مع التركيز على الأمن السيبراني والتعليم الإلكتروني وتلبية احتياجات ذوي الإعاقة.

وفي مجال الصحة، أبرزت سعادتها المبادرات العديدة الرامية إلى تعزيز البحث العلمي ومواجهة التغيرات المناخية، وتبني برنامج وطني للترشيد وكفاءة الطاقة واستراتيجية للتنمية النظيفة.

وأكدت الجفيري على أن تنظيم قطر لأول بطولة لكأس العالم لكرة القدم محايدة للكربون، ودعمها لقمة الأمم المتحدة للعمل المناخي، تعكس التزام قطر بتعزيز التعاون الدولي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة والاستقرار في المنطقة.

 

من جانبه، شارك سعادة السيد سالم بن راشد المريخي عضو البرلمان العربي، عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، في اجتماع اللجنة.

وتابعت اللجنة خلال الاجتماع، الموقف من تنفيذ توصياتها الصادرة عن اجتماعها السابق، كما التقت اللجنة مع رئيس لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان لتبادل وجهات النظر حول سبل التنسيق والتعاون بين اللجنتين.

وتناول الاجتماع أيضًا، تقرير اللجنة المشتركة المعنية بالإشراف على إعداد قانون مكافحة التنمر في العالم العربي، بالإضافة إلى مناقشة المسودة الثانية لمشروع تقرير حالة حقوق الإنسان في العالم العربي لعام 2023.

بدوره، شارك سعادة السيد حمد بن عبدالله الملا عضو البرلمان العربي، عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، في اجتماع اللجنة.

وتابعت اللجنة خلال الاجتماع، الموقف من تنفيذ توصيات اللجنة من الاجتماع السابق، كما ناقش المجتمعون التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي خلال الفترة بين الاجتماعين، فضلاً عن استعراض محاور ومضامين الرؤية البرلمانية لمواجهة سفر الإرهابيين وتجريم نقلهم وتنقلهم بين الدول العربية، واستعراض النسخة النهائية لتقرير الحالة السياسية في العالم العربي للعام 2023.