مجلس الشورى يشارك في إطلاق الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية بالأردن

21 أكتوبر 2024




شارك مجلس الشورى في المؤتمر البرلماني الذي عقده البرلمان العربي في المملكة الأردنية الهاشمية، لإطلاق الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية، بمشاركة عدد من البرلمانيين والمسؤولين الحكوميين والأمميين.
مثل المجلس سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري، عضو مجلس الشورى، عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي.

وخلال مداخلتها استعرضت سعادة السيدة شيخة الجفيري جهود دولة قطر وفق توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله ورعاه"، في حماية حقوق المرأة القطرية وجهود تمكينها، مستعرضة في السياق ذاته جهود سمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ومبادراتها لتوفير التعليم لعشرات الملايين من الفتيات في مناطق النزاع.

وأشارت الجفيري، إلى أن هذا المؤتمر ينعقد في ظل ظروف صعبة تمر بها المرأة في بعض البلدان العربية، لافته إلى لأوضاع المأساوية التي تعيشها المرأة الفلسطينية في الأراضي المحتلة وصراعها مع الموت كل يوم. 
وأكدت سعادتها على أن وثيقة المؤتمر تتضمن بنداً للظروف الاستثنائية بما فيها اللجوء والنزوح والنزاعات المسلحة والكوارث والأزمات في ظل ما يمارسه كيان الاحتلال الإسرائيلي من ممارسات ممنهجة بحق المرأة والتي تدفع بارتفاع موجات اللجوء والنزوح. 


يذكر أن الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية، أقرها البرلمان العربي في يناير الماضي، وتتألف الوثيقة من 16 مادة موزعة على خمسة فصول رئيسية، وتدور حول تمكين البرلمانيات العربيات وبناء قدراتهن وتعزيز تواصلهن الشعبي، وتعزيز فرص النساء للمساهمة في العمل البرلماني، ودور البرلمانات العربية في دعم وتمكين المرأة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وأسرياً وتكنولوجياً ورقمياً، وسبل رعاية وحماية المرأة في الحالات الاستثنائية أوقات النزاعات المسلحة وما ينتج عنها من النزوح واللجوء، وفي حالات الكوارث والأزمات وغيرها