مجلس الشورى يشارك في الجلسة العامة للبرلمان العربي بالقاهرة

13 يوليو 2024




شارك مجلس الشورى، في أعمال الجلسة العامة الخامسة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، التي عقدت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.
مثل المجلس في الجلسة كل من، سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري، وسعادة السيد عيسى بن أحمد النصر، وسعادة السيد سالم بن راشد المريخي، وسعادة السيد حمد بن عبدالله الملا، أعضاء مجلس الشورى، أعضاء البرلمان العربي.
وناقشت الجلسة مجمل التطورات والقضايا العربية، وآخر المستجدات في الأراضي الفلسطينية المحتلة والعدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة وعلى الشعب الفلسطيني الشقيق، فضلا عن استعراض عدد من الموضوعات المتعلقة بتعزيز العمل العربي المشترك.
واستعرض المجتمعون، تقارير اللجان الدائمة بالبرلمان العربي، وتقرير لجنة فلسطين، والذي تضمن الإجراءات التي قام بها البرلمان العربي منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث أدان أعضاء البرلمان ما تقوم به القوات الإسرائيلية من عدوان غاشم وحرب إبادة شاملة وتطهير عرقي ضد الفلسطينيين، والانتهاكات الصارخة للموارد الطبيعية الفلسطينية من نفط وغاز، وانتهاكها للحدود البحرية.
في مداخلة لها خلال استعراض تقرير لجنة فلسطين أمام الجلسة، أكدت سعادة السيدة شيخة الجفيري، أن نصرة الشعب الفلسطيني سياسة راسخة لدولة قطر تحت قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى "حفظه الله"، مستعرضة جهود مجلس الشورى في دعم القضية الفلسطينية.
وأوضحت أن دولة قطر تبذل جهوداً كبيرة لوقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية والطبية منذ بدء العدوان على غزة، "حيث أرسلت قطر عبر صندوق قطر للتنمية بالتعاون مع تركيا سفينة محملة بـ1950 طناً من المساعدات". 
ونددت خلال مداخلاتها، بالممارسات الهمجية لكيان الاحتلال، مؤكدة أن الاحتلال ينتهك القوانين الدولية ويُفشل الجهود العربية والدولية لوقف إطلاق النار وإنهاء المأساة الإنسانية المستمرة منذ شهر أكتوبر الماضي، مما أدى إلى جرح واستشهاد 125 ألف فلسطيني.
 وأشارت سعادتها إلى أن المجازر المستمرة زادت من إدراك العالم للطبيعة الإجرامية لكيان الاحتلال، مما دفع دولاً مثل أرمينيا وإسبانيا والنرويج وأيرلندا للاعتراف بدولة فلسطين، ودعت جميع الدول للإسراع في الاعتراف بفلسطين دعماً للعدالة الدولية.