مجلس الشورى يعقد جلسته الأسبوعية ويدين الاعتداء الإسرائيلي على رفح وتهديدها بتهجير الفلسطينيين

13 مايو 2024




عقد مجلس الشورى اليوم، جلسته الأسبوعية العادية، في "قاعة تميم بن حمد"، بمقر المجلس، برئاسة سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس المجلس.

وفي بداية الجلسة، عبّر المجلس عن إدانته واستنكاره الشديدين لقصف قوات الاحتلال الإسرائيلي لبلدية رفح واجتياحها للمعبر البري، محذرًا من ارتكاب إسرائيل لجريمة حرب أخرى تضاف إلى سجل جرائمها بتهجير الأشقاء الفلسطينيين وإجبارهم على النزوح القسري من مدينة رفح.

وأشار المجلس، إلى أن التصعيد الخطير الذي تمارسه قوات الاحتلال، يعطّل الجهود الرامية لوقف إطلاق النار، وينذر بمفاقمة الأزمة الإنسانية التي يعانيها قطاع غزة، ما يمثل انتهاكًا خطيرًا للقوانين الدولية.

ودعا المجلس، برلمانات العالم وكافة الاتحادات البرلمانية، إلى ضرورة التحرك لمنع وقوع جريمة إبادة جماعية جديدة بحق المدنيين في غزة، مطالبًا إياها بالضغط على حكوماتها لتوفير الحماية للمدنيين بموجب القانون الدولي الإنساني، واتخاذ موقف حاسم يلزم إسرائيل بالانصياع للقرارات الدولية.  

بعد ذلك، تلا سعادة السيد نايف بن محمد آل محمود الأمين العام لمجلس الشورى، جدول أعمال الجلسة، وتم التصديق على محضر الجلسة السابقة.
وضمن أعمال الجلسة، استعرض المجلس مشروع قانون بشأن التعامل في السلع الاستراتيجية ذات الاستخدام العسكري أو المزدوج، والمحال إليه من الحكومة الموقرة، وقرر إحالته إلى لجنة الشؤون الداخلية والخارجية لدراسته وتقديم تقريرها بشأنه إلى المجلس.

وفي سياق متصل، أقر المجلس مشروع قانون بشأن التعامل في المنتجات المنظمة، وذلك بعد استعراض تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية حوله، ومناقشة بنود مشروع القانون من قبل أصحاب السعادة الأعضاء.

من جانب آخر، استعرضت الجلسة، تقرير مشاركة وفد المجلس في اجتماع المجلس التنفيذي للجمعية البرلمانية الآسيوية، الذي عقد في مدينة أنطاليا التركية في نوفمبر من العام الماضي.

وضمن عرضه للتقرير، أشار سعادة العضو أحمد بن هتمي الهتمي، إلى أن الاجتماع ناقش عددًا من الموضوعات المتعلقة بعمل الجمعية البرلمانية الآسيوية، إلى جانب استعراض مشروعات قرارات اللجان الدائمة للجمعية. 

كما استعرضت الجلسة أيضًا، تقرير مشاركة وفد المجلس في الاجتماع الخمسين للجنة التنفيذية لاتحاد مجلس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الذي استضافته الجزائر في فبراير الماضي.

 وفي سياق عرض التقرير، أشار سعادة العضو يوسف بن أحمد السادة، إلى أن الاجتماع شهد انتخاب أعضاء هيئة المكتب، إلى جانب اعتماد عدد من مشروعات القرارات. كما لفت سعادته إلى أن الاجتماع، أصدر بيانًا يتعلق بمناصرة فلسطين وإدانة ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان. 

حضر الجلسة، عدد من أعضاء المجلس البلدي المركزي.