مجلس الشورى يؤكد على دور البرلمانيين في دعم ذوي الإعاقة

26 مارس 2024




أكد مجلس الشورى، على دور البرلمانيين في تحسين ظروف حياة ذوي الإعاقة، عبر سن التشريعات ومراقبة تنفيذها وإعداد الموازنات على أسس تضمن توفير الحياة الكريمة لهم.

جاء ذلك في كلمة سعادة الدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري عضو المجلس، في اجتماع اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان بالاتحاد البرلماني الدولي، الذي عقد اليوم ضمن أعمال الجمعية العامة الـ148 للاتحاد التي تستضيفها جنيف، وناقش موضوع "الإجراءات المستدامة لتحسين ظروف حياة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك فرصهم في التعليم وفرصهم في العمل".

وأشار سعادة الدكتور سلطان، إلى الدور المهم للبرلمانات في متابعة تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، لافتًا في السياق ذاته إلى أن قطر كانت من الدول الأوائل التي صادقت على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في عام 2008، والاتفاقيات الدولية المماثلة.

ونوه سعادته إلى ما تضمنته رؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠ من تأكيد على تحقيق المساواة والعدالة لجميع فئات المجتمع، مستعرضًا في هذا الجانب ما يتمتع به الأشخاص من ذوي الإعاقة في قطر من حقوق بموجب التشريعات التي كفلت لهم حق التعليم واكسابهم للمهارات، والرعاية الطبية والنفسية والثقافية والاجتماعية، وتوفير فرص العمل التي تتناسب مع قدراتهم ومؤهلاتهم، وتوفير السكن الملائم الذي يوفر لهم سهولة الحركة والتنقل بأمان.

ولفت سعادته إلى أن الدوحة ستستضيف القمة العالمية الرابعة للإعاقة في عام 2028 بالتعاون مع التحالف الدولي للإعاقة.

وأكد سعادته على دعم مجلس الشورى للجهود الرامية إلى تعزيز فرص التعليم والتوظيف والتطوير المهني وريادة الأعمال للأشخاص ذوي الإعاقة.

من جانبه، شارك سعادة السيد أحمد بن إبراهيم المالكي عضو المجلس، في اجتماع اللجنةُ الدائمة لشؤون الأمم المتحدة بالاتحاد البرلماني الدولي، والذي تمحور حول موضوع " العمل الإنساني للأمم المتحدة: إلى أي مدى هو مستدام".

وخلال الاجتماع، تطرق المجتمعون إلى العمل الإنساني لوكالات الأمم المتحدة، ومدى إسهامه في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث قاموا بطرح وجهات نظرهم وتبادلوا الآراء حول هذا الموضوع.

وفي محور آخر، ناقش المجتمعون موضوع "إصلاح مجلس الأمن"، حيث أشار سعادة السيد أحمد بن إبراهيم المالكي في كلمته، إلى ما يمثله هذا الأمر من تحدٍ، مبرزًا موقف دولة قطر الذي يدعم المفاوضات في هذا الجانب.

وضمن سياق حديثه، أكد سعادته على ضرورة أن يتمتع مجلس الأمن بقدر من الكفاءة والشفافية، الأمر الذي سيعزز مشروعية قراراته وتسريع تنفيذها.

واستعرض سعادته جهود دولة قطر في هذا الجانب، لافتًا سعادته إلى المطالبات بتقييد حق النقض، وبيّن أن أي إصلاح لمجلس الأمن لا بد وأن يسير جنبًا إلى جنب مع إدخال إصلاحات على أساليب عمله وآليات صنع القرار داخله.

 

وقد شارك وفد المجلس اليوم في جلسة الجمعية العامة الـ148 للاتحاد البرلماني الدولي، والتي شهدت إلقاء كلمات للوفود المشاركة تمحورت حول موضوع "الدبلوماسية البرلمانية: بناء الجسور من أجل السلام والتفاهم".

ويضم وفد مجلس الشورى المشارك في أعمال الجمعية العامة الـ148، كلاً من ، سعادة الدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري، وسعادة السيد أحمد بن إبراهيم المالكي، وسعادة السيد علي بن أحمد الكعبي، أعضاء المجلس.

وعلى هامش أعمال الجمعية، التقى وفد المجلس مع كل من، سعادة السيدة كارين برادلي عضو البرلمان البريطاني ورئيس الوفد المشارك في أعمال الجمعية العامة، وأعضاء الوفد البرلماني المرافق، وسعادة السيد اديبات سونتيفادا النائب الأول لرئيس مجلس النواب التايلاندي رئيس الوفد المشارك في أعمال الجمعية، وأعضاء الوفد البرلماني المرافق.

جرى خلال اللقاءين، استعراض علاقات التعاون البرلماني وسبل تعزيزها، فضلاً عن استعراض عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة الـ148 للاتحاد البرلماني الدولي.