"الشورى" يعقد جلسته الأولى في دور انعقاده الرابع من الفصل التشريعي الأول الموافق لدور الانعقاد السنوي الـ(53)

15 أكتوبر 2024




عقد مجلس الشورى اليوم، جلسته الأولى في دور انعقاده العادي الرابع من الفصل التشريعي الأول، الموافق لدور الانعقاد السنوي الثالث والخمسين، "بقاعة تميم بن حمد" بمقر المجلس، برئاسة سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس المجلس.

وفي بداية الجلسة، رفع سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم، رئيس مجلس الشورى، باسمه وباسم أعضاء المجلس أسمى آيات الشكر والتقدير لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى "حفظه الله"، على تفضله بافتتاح دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الأول، مشيدًا سعادته بدعم سمو الأمير المستمر لمجلس الشورى ولمسيرته في خدمة الوطن.

وثمّن سعادته ما تضمنه الخطاب السامي من توجيهات سامية ومضامين شاملة، مؤكدًا أن هذه التوجيهات تمثل خارطة طريق للعمل الوطني خلال المرحلة القادمة. وأشاد سعادته بما تحقق لدولة قطر من إنجازات متميزة على الصعيدين الداخلي والدولي، بفضل القيادة الحكيمة والرؤية الاستراتيجية لسمو الأمير المفدى، التي تستند إلى العمل الجاد والتخطيط السليم، مما عزز من مكانة قطر كقوة اقتصادية ناشئة ودولة رائدة في مختلف المجالات.


بعد ذلك، تلا سعادة السيد نايف بن محمد آل محمود الأمين العام لمجلس الشورى جدول الأعمال.

وفي البند الأول من جدول الأعمال، تلا سعادته المرسوم رقم 71 لسنة 2024 بدعوة مجلس الشورى لدور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الأول، الموافق لدور الانعقاد السنوي الثالث والخمسين، ونصه:

مرسوم رقم (71) لسنة 2024 بدعوة مجلس الشورى لدور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الأول.

نحن تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر،
بعد الاطلاع على الدستور،
وعلى القانون رقم (7) لسنة 2021 بشأن مجلس الشورى،
وعلى المرسوم رقم (40) لسنة 2024  بفض دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الأول لمجلس الشورى،
رسمنا بما هو آت:
مادة (1)
يُدعى مجلس الشورى لدور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الأول، الموافق لدور الانعقاد السنوي الثالث والخمسين، وذلك في يوم الثلاثاء الثاني عشر من شهر ربيع الآخر عام 1446 هجرية، الموافق للخامس عشر من شهر أكتوبر عام 2024 ميلادية.
مادة (2)
على جميع الجهات المختصة، كل فيما يخصه، تنفيذ هذا المرسوم. ويُعمل به من تاريخ صدوره. ويُنشر في الجريدة الرسمية.
تميم بن حمد آل ثاني
أمير دولة قطر

وفي البند الثاني، وتطبيقاً للائحة الداخلية الجديدة للمجلس، والتي تنص على فتح باب الترشح لرئاسة لجان المجلس، جرى خلال الجلسة اختيار رؤساء اللجان بالتزكية على النحو التالي: سعادة السيد سلطان بن حسن الضابت الدوسري رئيسًا للجنة الشؤون القانونية والتشريعية. سعادة السيد يوسف بن علي الخاطر رئيسًا للجنة الشؤون الداخلية والخارجية. سعادة السيد محمد بن يوسف المانع رئيسًا للجنة الشؤون المالية والاقتصادية. سعادة السيد مبارك بن محمد الكواري رئيسًا للجنة شؤون الصحة والخدمات العامة والبيئة. سعادة السيد خالد بن أحمد العبيدان رئيسًا للجنة شؤون التعليم والثقافة والرياضة والإعلام. سعادة السيد عبدالرحمن بن يوسف الخليفي رئيسًا للجنة الشؤون الاجتماعية والعمل والإسكان.

وفي بند ما يستجد من أعمال، نظر المجلس في الكتاب الذي تلقاه من الديوان الأميري، والمرفق به مشروع التعديلات الدستورية. وقرر المجلس تشكيل لجنة خاصة لدراسة مشروع التعديلات المشار إليها، ورفع تقريرها بشأنه إلى المجلس.